منتدي شيخ شيوخ اليمن الشيخ ابوالنصراليزيدي00967775960345

منتدي شيخ شيوخ اليمن الشيخ ابوالنصراليزيدي00967775960345

منتدي شيخ شيوخ اليمن الشيخ الروحاني ابوالنصر اليزيدي لجميع الاعمال الروحانيه علاج جميع الاسحارفك العكوسات حل جميع المشاكل الروحانيه00967775960345
 
الرئيسيةالرئيسية  منتدي شيخ شيوخ منتدي شيخ شيوخ  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدي شيخ شيوخ اليمن الشيخ الروحاني ابوالنصراليزيدي لجميع الاعمال الروحانيه العلويه والسفليه علاج جميع الاسحارابطال وعلاج العين فك النحس علاج الحسد علاج المربوط جلب الحبيب خلب الخطاب تزويج العوانس والبائروالبكر ارجاع المطلقه حل جميع المشاكل والعكوسات عمل محبات عمل خواتم مروحنيه علاج العقم 00967775960345
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السحر
المواضيع الأخيرة
» باب العلاج بالقران الشيخ ابوالنصر00967775960345
الثلاثاء يوليو 03, 2018 5:40 am من طرف Admin

» باب حرق العوارض الشيخ ابوالنصر00967775960345
الثلاثاء يوليو 03, 2018 5:35 am من طرف Admin

» الآيات العشر المشتملة على سر القاف
الثلاثاء يوليو 03, 2018 5:30 am من طرف Admin

» لزواج المتاخرات عن الزواج الشيخ ابوالنصر00967775960345
الثلاثاء يوليو 03, 2018 5:27 am من طرف Admin

» رقيه البخورالتي ليس لها نضيرالشيخ ابوالنصر00967775960345
الثلاثاء يوليو 03, 2018 5:12 am من طرف Admin

» دعاء العوانس والراغبات في الزواج اذالم يكن عندهن اي مانع
الثلاثاء يوليو 03, 2018 5:03 am من طرف Admin

» ادعيه الزواج من شخص معين دعوة زواج العانس
الثلاثاء يوليو 03, 2018 4:59 am من طرف Admin

» سرعه زواج البائر
الثلاثاء يوليو 03, 2018 4:57 am من طرف Admin

» جلب الخطاب في مده وجيزه الشيخ ابوالنصر0096777567553
الثلاثاء يوليو 03, 2018 4:40 am من طرف Admin

أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل الأعضاء الموسومين
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    التبادل الاعلاني

    انشاء منتدى مجاني



    منتدى

    شاطر | 
     

     اقسام الرقيه الشرعيه للشيخ ابوالنصر00967775960345

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 160
    نقاط : 477
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/12/2016

    مُساهمةموضوع: اقسام الرقيه الشرعيه للشيخ ابوالنصر00967775960345   الأحد يناير 01, 2017 2:58 pm

    تعريف الرقـية:

    يفيد لسان العرب بأن أرقاه تعني تهدئة الإنسان لذا فإن الرقية هي التعويذة أو الحماية. وتقول: اسْتَرْقَـيْتُه فرقَانـي رُقْـية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًـى. يقال: رَقَـى الراقـي رُقْـيةً و رُقـيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث فـي عُوذَتِه، قال ابن الأَثـير: الرُّقْـية العُوذة التـي يُرْقـى بها صاحبُ الآفةِ كالـحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات.

    يقول الله سبحانه وتعالى:﴿كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾ [ القيامة:27].

    وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَال:َ ﴿سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّه﴾ِ.

    وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ: ﴿نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ﴾.

    وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول: ﴿رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ﴾.

    وفي سنن الترمذي عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَال:َ ﴿شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا﴾.



    شروط الرقـية:

    يقول ابن حجر العسقلاني: يتخلص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط و هي:

    1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم.

    2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.

    3- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.



    حكم الرقـية:

    يقول الأسيوطي وأجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاث شروط:

    1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم

    2- أن يكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته وبلسان عربي وبما يفقه معناه.

    3- أن يعتقد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.

    تأثير الرقية في المرقي:
    يقول ابن القيم في الزاد: تعتمد الرقية على أمرين، أمر من عند المعالج وأمر من جهة المصروع فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبادئها والتعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان. والثاني من جهة المعالج بان يكون فيه هذان الأمران أيضا حتى أن بعض المعالجين من يكتفي بقوله "اخرج منه" أو يقول "بسم الله" أو يقول "لاحول ولا قوة إلا بالله" ونبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان يقول: ﴿أخرج عدو الله أنا رسول الله﴾.

    ويقول في الطب النبوي: ومن انفع علاجات السحر الأدوية الإلهية، بل هي أدويته النافعة بالذات، فانه من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها، وكلما كانت أقوى وأشد، كانت أبلغ في النشرة، وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه، فأيهما غلب الآخر، قهره وكان الحكم له، فالقلب إذا كان ممتلئا من الله مغمورا بذكره، وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه، كان هذا أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له، ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه.

    ومن أهم الأمور التي تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي، فلو أنك أجبرت المريض على الذهاب إلى الراقي الفلاني ويكره الذهاب إليه فإنه في الغالب لا يستفيد منه، فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر، بل قد يشعر المريض بزيادة المرض، ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب، بعكس من يذهب إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي، معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى.

    أقسام الرقية:

    * الرقية الشرعية:

    وهي ما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء والأدعية النبوية روى الإمام مسلم في صحيحه عن عوف ابن مالك الأشجعي قال: ﴿كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك﴾.

    * الرقية البدعية:

    هي كل ما أضيف إلى الرقية الشرعية من تمتمات وتعاويذ يعمل بها المشعوذون والسحرة لا توافق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ترد بنص شرعي وكل هذا يدخل في البدع ﴿ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد﴾ كما اخبر المصطفى صلى الله عليه و سلم.

    * الرقية الشركية:

    هذا النوع مناف للشرع حيث تتم بالاستعانة والاستغاثة بغير الله وقد وصفها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها من الشرك، قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ﴿كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرقى والتمائم والتولة من الشرك﴾ رواه الحاكم. كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب إليهم بالذبائح.

    وإن من له اطلاع وتعامل بالرقية الشرعية يدرك فضائلها وفوائدها فكم من حالات الشلل والأمراض العضوية والسرطانية والاكتئاب والأمراض النفسية عولجت بفضل الله عز وجل بالرقية والتي ما كانت في حقيقتها إلا علامات تدل على أمراض روحية ونفسية فلما زال العارض النفسي وعولج الأذى الروحي شفيت الأمراض الجسدية فالحمد لله على ما تفضل به وأنعم. والله أعلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yemen-ahlamontada-ne.ahlamontada.com
     
    اقسام الرقيه الشرعيه للشيخ ابوالنصر00967775960345
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي شيخ شيوخ اليمن الشيخ ابوالنصراليزيدي00967775960345 :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي الرقيه الشرعيه الشيخ ابوالنصراليزيدي00967775960345-
    انتقل الى: